منتدى الرياضيات للاستاذ بدرالدين

منتدى خاص بالتعليم الثانوي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نطلب من جميع الأعضاء وضع الفروض و الإختبارات في المنتدى ليستفيد منها الجميع

    آبِل (نيلْز هنريك - ) abel

    شاطر
    avatar
    galois

    عدد الرسائل : 6
    العمر : 28
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 13/01/2008

    آبِل (نيلْز هنريك - ) abel

    مُساهمة من طرف galois في الجمعة مارس 14, 2008 5:24 am



    آبِل (نيلْز هنريك - )
    (1802 - 1829)

    نيلزهنريك آبلNiels Henrik Abel عالم في الرياضيات نروجي، أبوه وأجداده من القساوسة، وهو الابن الثاني في عائلة كبيرة العدد، تلقى جميع أبنائها تعليمهم على يد أبيهم. غير أن آبل وأخاه الأكبر أُرسلا في عام 1815 إلى مدرسة «كتدرائية كريستيانيا» في أوسلو، حيث تتلمذ آبل على أستاذ الرياضيات الشاب ب.م.هولْنْبوي (B.M.Holnboe (1795- 1850 الذي سرعان ما اكشف موهبة آبل الفذة في الرياضيات وأصبح صديقه الحميم، وكان أول ناشر لأعماله الكاملة في عام 1839.

    واجه آبل الحياة وحيداً بعد أن توفي والده في عام 1820، وعجزت والدته عن تلبية حاجاته فعاش على المنح الدراسية والقروض وعلى ما تدره عليه الدروس الخصوصية. والتحق في عام 1821 بجامعة كريستيانيا (أوسلو) الحديثة العهد وحصل في عام 1822 على إجازة في الفلسفة، وتابع دراساته بفضل المساعدات المالية التي وفَّرها له أساتذته. وصدرت أول كتاباته العلمية في عام 1823، وطبع في عام 1824 على نفقته الخاصة بحثاً بالفرنسية هو «مباحث في المعادلات الجبرية» وقد برهن فيه استحالة إيجاد الحل العام للمعادلة من الدرجة الخامسة. وفي عام 1825 حصل على منحة حكومية للسفر خارج النروج لسنتين، والتقى في برلين بالمهندس المدني كريل A.L.Crelle الذي كان يصدر مجلة «الرياضيات البحتة والتطبيقية» فأسند إليه إدارة المجلة التي ضمت مجلداتها الأولى سلسلة مقالات كتبها آبل حول نظرية المعادلات، ونظرية الدوال fonctions ومتسلسلات القوى، ومسائل في الميكانيك النظري. وبعد أن قام آبل برحلة إلى براغ وفيينة وإيطالية أقام في باريس عشرة أشهر، حيث أصيب بداء السل فعاد إلى النروج وعمل مدرساً لقاء أجر زهيد، بيد أن عوزه ومرضه لم يحولا دون الاستمرار في إنتاجه فكتب عدداً كبيراً من البحوث في تلك الآونة، ولاسيما ما يتصل منها بنظرية المعادلات والدوال الناقصية، بما فيها نظرية «معادلات آبل» و«زمَر آبل»، وعمل بسرعة على تطوير نظرية الدوال الناقصية مدفوعاً بمنافسة عالم الرياضيات الألماني كارل غوستاف جاكوبي [ر] الذي اقتسم مع والدة آبل الجائزة الكبرى للرياضيات التي قدمتها أكاديمية العلوم في باريس عام 1830 بعد وفاة آبل في فرولاند Froland عام 1829.

    كان لبحوث آبل أثرها البالغ في علوم رياضيات القرن التاسع عشر، وكثيرٌ من نتائج الرياضيات الحديثة ومفاهيمها تحمل اسمه، وقد سُميت الدّوالّ العكسية للتكاملات «بدوال آبل» وطُبعت أعماله الكاملة في مجلدين في أوسلو عام 1881.

    في أوائل أبريل نيسان عام 1829 استلم Crelle في برلين رسالة من آبيل ، لكن الرد لتأكيد العرض الذي قدمه آبيل لَمْ يصلْ النرويج إلا بعد يومين من وفاة آبيل بالسُلِّ وهو يعمل في أشغال Froland الحديدية قُرْب Arendal .

    الوفاة المبكّرة لعالمِ الرياضيات الموهوبِ آبيل Abel دفعتْ أدريان ماري لوجاندر Adrien-Marie Legendre للقول : " Quelle tete celle du jeune Norvegien " ما هذا العقل لذلك الشاب النرويجي .

    بالمنجزات التي حققها آبيل زال الغموض السائد في التحليل الرياضي ، وأظهر حقولاً جديدة أدخلها على دراسة الوظائف ، زوّدتْ العلماء بنتائج عديدة سمحتْ بالتقدم في المعادلات الرياضية حيث أصبحت أكثر سهولة ، والجزء الأعظم من أعماله نشرت في مجلّةِ Crelle ، مِن قِبل Holmboe في عام 1839 وبمساعدة الحكومةِ النرويجيةِ ، وهناك طبعة أكثر كمالاً نفّذها لودفيج سيلو Ludwig Sylow وسوفوس لي Sophus Lie ونشراها سويّة في عام 1881 ، والتسمية abelian اشتُقتْ من اسمه ، فهناك مجموعات آبيل وأصناف آبيل ، وتشكيلات آبيل ، وتحوّلات آبيل .

    في السادس من أبريل نيسانِ من عام 1929 صدر في Oslo أربعة طوابعِ نرويجيةِ تخليداً للذكرى المئويةِ الأولى لوفاته ، وفي الخامس من يونيو حزيران من عام 2002 أصدرت النرويج أربعة طوابعِ أيضاً تكريماً لآبيل قبل شهرينِ من الذكرى المئوية الثانيةِ لولادتِه ، وللعالم آبيل تمثال في أوسلو Oslo العاصمة النرويجية ، و على القمرِ توجد حفرة تسمى حفرة آبيل على شرفِه .

    في عام 2002 وبمناسبة الذكرى المئوية الثانية على ميلاده ، تأسست جائزة آبيل تكريماً له كعالم عظيم في الرياضيات ، وهي تكمل جوائز نوبل في فروعها العلمية في الفيزياء والكيمياء والطب والإقتصاد والآداب والسلام .


    ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض ما اعنيه..
    فهذه قناعاتي .. وهذه افكاري .. وهذه كتاباتي بين يديكم
    أكتب ما اشعر به .. وأقول ما أنا مؤمن به ..
    ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي ..الشخصية
    هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري...!!</FONT>

    soumia

    عدد الرسائل : 1
    العمر : 26
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 22/12/2007

    رد: آبِل (نيلْز هنريك - ) abel

    مُساهمة من طرف soumia في الأربعاء أبريل 02, 2008 5:53 am

    merci pour tout
    avatar
    galois

    عدد الرسائل : 6
    العمر : 28
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 13/01/2008

    رد: آبِل (نيلْز هنريك - ) abel

    مُساهمة من طرف galois في الأربعاء أبريل 02, 2008 1:39 pm

    po de koi akhti Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 9:29 am