منتدى الرياضيات للاستاذ بدرالدين

منتدى خاص بالتعليم الثانوي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نطلب من جميع الأعضاء وضع الفروض و الإختبارات في المنتدى ليستفيد منها الجميع

    هل من خطوات لتقوية الارادة

    شاطر
    avatar
    fayssal_akbarmontada
    مشرف خاص بقسم الاقتراحات والاعلانات

    عدد الرسائل : 109
    العمر : 28
    الموقع : www.onefd.edu.dz
    الأوسمة :
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 24/11/2007

    هل من خطوات لتقوية الارادة

    مُساهمة من طرف fayssal_akbarmontada في الخميس يناير 10, 2008 8:37 am

    في الحقيقة ارجوا ان ينال هذا المقال اعجابكم الذي يخاطب خواطركم وهذا المقال هو عبارة عن اجابة لنفس ابت ان تفقه الجد والاجتهادوخضعت الاهمال والهوان وذلك كله لنقص في الارادة فهذه كلمات للاعضاء الذين تسربت هذه الافة النفسية في عقولهم والسؤال المطروح الذي تطرحه على نفسك ايها الطالب
    : كيف يكون لي العزيمة
    على المضي في تحصيل مصالحي؟ وهذا السؤال يجمع لك كل هذه المتفرقات التي تجعلك مضطربًا قلقًا تشعر وكأن الأمور ستتفلت من يديك.. نعم فأنت الآن تجد من نفسك قدرًا من التهاون في تحصيل مصالحك، وهذا له أسبابه، فإن من الأسباب الظاهرة التي تجعل الإنسان يتوانى عن تحصيل مصالحه في دينه ودنياه هو وجود الصوارف التي تبعده عن تحقيق مراده، وخذ مثالاً لطيفًا على ذلك:

    فلو أن إنسانًا أراد أن يحصل درجات حسنة في دراسته فهو لا يريد أن يكتفي بمجرد النجاح بل يريد أن يحصل أفضل درجة ممكنة تؤهله إلى أن يلتحق بالتخصص الذي يرغبه، فإنه موقن أن في ذلك مصلحته - بإذن الله عز وجل – ولديه نظرة سليمة في هذا المعنى، ولكن قد يصرفه عن ذلك بعض الأمور التي تشغله، وهذا قد يكون تارة باختيارٍ وقد يكون باضطرار، فأما الأمور الاضطرارية فهو واضح وهو أن يعرض للإنسان بعض المشاكل التي لا يستطيع دفعها كحصول مشاكل أسرية أو مشاكل مادية ونحو ذلك من الأمور التي قد يعجز عن دفعها فتشغله شيئًا ما، ومع هذا فهو يستطيع أن يكمل وأن يستمر فيما بدأ به.

    وأما الصوارف الأخرى التي تبعده فقد تكون من جهة شغل نفسه بما لا ينفع، فخذ مثلاً ممارسة الرياضة فإنه نشاط حسن لطيف ينبغي أن يحرص عليه الإنسان، ولكن إذا بالغ فيه الإنسان مبالغة كثيرة وأصبح يشغل قلبه فإنه قد يصرفه ليس فقط عن تحصيل مصالح دنياه بل عن تحصيل مصالح دينه أيضًا، ومن ذلك أيضًا ما قد يحصل من الانشغال في الجلوس أمام شبكة المعلومات - (الإنترنت) على سبيل المثال – فإن كثرة الانهماك في الجلوس أمام شبكة المعلومات يهدر الوقت تمامًا بل إنه يضيع العمر؛ ولذلك لابد من دفع أي صوارف من هذه الصوارف الاختيارية التي تبعدك عن تحقيق مصالحك في دينك ودنياك.

    فإن قلت: فكيف لي بذلك فإن هذا هو محط سؤالي؟ فالجواب: بأن تبدأ بـ:

    1- الاستعانة بالله وسؤاله الهداية والتوفيق؛ ولذلك أخرج مسلم في صحيحه عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – أنه أمر علي بن أبي طالب أن يدعو فيقول: (اللهم اهدني وسددني)، وفي رواية: (اللهم إني أسألك الهدى والسداد)، وهذا هو الدعاء الأعظم الذي أوجبه الله تعالى على عباده ليس في كل صلاة بل وفي كل ركعة: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}. وقد خرج الترمذي في السنن عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – أنه كان يستفتح قيام الليل بهذا الدعاء العظيم: (اللهم اهدني لأحسن الأخلاق وأحسن الأعمال لا يهدي لأحسنها إلا أنت وقني سيئ الأخلاق وسيئ الأعمال لا يقي سيئها إلا أنت). فباستعانتك وتوكلك على الله تحصل مقاصدك بمنِّ الله وكرمه. والخطوة الثانية هي:

    2- النظر في العواقب، فأنت الآن إذا أخذت ببعض الأنشطة الترفيهية التي إن بالغت فيها فوتت عليك مصالحك، فلابد أن تنظر إلى المضرة التي تحصل لك بذلك، فبتحقيق النظر في هذا الشأن يحصل لك نفور من الانهماك في أمر يضرك ويصبح مجرد التفكير فيه هو أمر غير مقبول لديك، وهذه ثمرة إمعان النظر في الأمور؛ ولذلك نبه النبي - صلوات الله وسلامه عليه – تنبيهًا عظيمًا على من أمعن في بعض أنواع اللهو فإنه تصيبه الغفلة عن تحصيل مصالح دينه أولاً بل ودنياه ثانيًا، كما خرجه أبو داود في السنن عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – أنه قال: (من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان افتتن) والشاهد هو قوله - صلى الله عليه وسلم – (ومن اتبع الصيد غفل)، أي أنه تصيبه الغفلة لكثرة انهماكه في اللهو، هذا مع كون الصيد من الرياضات الحسنة التي تقوي المسلم وتعطيه قدرات حسنة، إلا أن الانهماك فيها يؤدي إلى النتيجة السلبية الواضحة في عينه. فلتكن إذن بعيدًا عن الانهماك في أي لهوٍ ولو كان مباحًا يبعدك عن تحقيق مصالح دينك ودنياك، وبتحقيق معرفة العواقب يحصل لك النفور من ذلك والبعد عنه. والخطوة الثالثة هي:

    3- تقوية علاقتك بربك، وذلك بالمحافظة على صلواتك المفروضة بل وإقامتها مع الجماعة في المسجد، وبالحرص على البعد عن المحرمات وبفعل الواجبات.

    وفائدة هذه الخطوة: أن من حصّل رضا الله جل وعلا وطاعته فإن الله جل وعلا يفتح له من أبواب بركاته ورحماته حتى يجد التوفيق في دنياه أيضًا، قال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}، وهذا أمر قد شرح بأكثر من هذه العبارة في غير هذا الجواب. والخطوة الرابعة هي:

    4- تنظيم الوقت، فنظم وقتك حتى تصل إلى استثماره بأفضل الأحوال وأحسن الثمرات، واجعل منطلقك أوقات الصلاة بحيث تجعل بعد كل صلاة نظامًا معينًا تصل به إلى مبتغاك. والخطوة الخامسة هي:

    5- التعاون مع الإخوة الفضلاء الصالحين في تحصيل هذه المصالح، فمثلاً إن كنت ترغب في المراجعة والدراسة فلا مانع أن يكون لك جلوس مع بعض أصحابك الصالحين الأخيار الذين تجلس معهم فتنهمكان في الدراسة والمراجعة مع بعضكما البعض، عدا ما ينالكم من الأنس ببعضكما بل ومن التعاون على فهم المشكلات التي قد تعرض لكما في المراجعة، هذا مع الالتفات على أن يكون الأمر جدي، بحيث لا تجتمع مع صحبتك فتخرجان إلى الكلام وتضييع الوقت وغير ذلك مما يعرض في هذا الشأن.

    فتوكل على ربك واحرص على مصلحتك، والله يتولاك برحمته ويرعاك بكرمه، ونسأل الله عز وجل أن يشرح صدرك وأن ييسر أمرك وأن يرزقك النجاح في الدنيا والآخرة وأن يجعلك من عباد الله الصالحين.

    فبهذا اخواني ستحقق حلمك وتمتطي بساط الرضى لتحلق به عاليا في سماء الرحمة

    عن اخوكم وائل "فيصل"


    والله ولي التوفيق
    avatar
    ALPHA
    مشرف خاص بالنظام القديم

    عدد الرسائل : 28
    العمر : 30
    الأوسمة :
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 08/11/2007

    رد: هل من خطوات لتقوية الارادة

    مُساهمة من طرف ALPHA في الخميس يناير 10, 2008 9:04 am

    merci beaucoup.
    avatar
    fatima
    مشرفة خاصة بقسم تاريخ وجغرافيا

    عدد الرسائل : 77
    العمر : 28
    الأوسمة :
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 17/11/2007

    رد: هل من خطوات لتقوية الارادة

    مُساهمة من طرف fatima في الخميس يناير 10, 2008 10:09 am

    شكراااااااااااا اخي وائل ***فيصل ***
    يعجز اللسان عن قول شيء عن هذه الاعمال التي تقوم بها
    شكرا مرة ثانية
    بارك الله فيك
    avatar
    fayssal_akbarmontada
    مشرف خاص بقسم الاقتراحات والاعلانات

    عدد الرسائل : 109
    العمر : 28
    الموقع : www.onefd.edu.dz
    الأوسمة :
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 24/11/2007

    رد: هل من خطوات لتقوية الارادة

    مُساهمة من طرف fayssal_akbarmontada في الخميس يناير 10, 2008 10:27 am

    شكرا اختي فاطمة على ردك المميز شكرااااااااااااااااااااالك
    avatar
    leila

    عدد الرسائل : 30
    العمر : 27
    الأوسمة :
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 22/11/2007

    رد: هل من خطوات لتقوية الارادة

    مُساهمة من طرف leila في السبت يناير 12, 2008 9:03 am

    شكرا اخي و بارك الله فيك cheers
    avatar
    fayssal_akbarmontada
    مشرف خاص بقسم الاقتراحات والاعلانات

    عدد الرسائل : 109
    العمر : 28
    الموقع : www.onefd.edu.dz
    الأوسمة :
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 24/11/2007

    رد: هل من خطوات لتقوية الارادة

    مُساهمة من طرف fayssal_akbarmontada في السبت يناير 12, 2008 9:45 am

    شكرااااااااااااليلى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 5:08 am